القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار

أحدث المواضيع

كيفية اتخاذ قرارات ذكية وتجنب الأشياء الخاطئة

كيفية اتخاذ قرارات ذكية وتجنب الأشياء الخاطئة


 كيفية اتخاذ قرارات ذكية وتجنب الأشياء السيئة

دليل صنع القرار:

ما هو صنع القرار؟


دعونا نحدد صنع القرار. صنع القرار هو فقط ما يبدو عليه: العمل أو عملية اتخاذ القرارات. في بعض الأوقات نتخذ قرارات منطقية وعقلانية ، ولكن هناك الكثير من الأوقات التي نتخذ فيها قرارات عاطفية وغير منطقية ومربكة. تتناول هذه الصفحة سبب اتخاذنا قرارات سيئة ونناقش أطر عمل مفيدة لتوسيع مربع أدوات صنع القرار الخاص بك.


لماذا نتخذ قرارات سيئة


أحب أن أفكر في نفسي كشخص عاقل ، لكنني لست كذلك. جميع البشر غير عقلانيين. لفترة طويلة ، اعتقد الباحثون أن البشر اتخذوا قرارات منطقية ومدروسة. ولكن في العقود الأخيرة ، اكتشف الباحثون مجموعة واسعة من الأخطاء العقلية التي تعطل تفكيرنا. توضح المقالات أدناه أين نخطئ في كثير من الأحيان وماذا نفعل حيال ذلك.

كيف تكتشف خطأ عقلي شائع يؤدي بك إلى التفكير الخاطئ: 

لقد أثبتت الكثير من دراسات علم النفس أننا نميل إلى المبالغة في تقدير أهمية الأحداث التي يمكننا تذكرها بسهولة والتقليل من أهمية الأحداث التي نواجه صعوبة في تذكرها. يشير علماء النفس إلى خطأ الدماغ الصغير هذا على أنه "ارتباط وهمي". في هذه المقالة ، نتحدث عن استراتيجية بسيطة يمكنك استخدامها لتحديد افتراضاتك الخفية ومنع نفسك من إقامة علاقة وهمية.


5 أخطاء نفسية شائعة تحولك عن اتخاذ قرارات جيدة : 

لنتحدث عن الأخطاء العقلية التي تظهر بشكل متكرر في حياتنا ونقسمها بلغة سهلة الفهم. توضح هذه المقالة كيف يميل تحيز البقاء على قيد الحياة ، ونفور الخسارة ، وتوافر التوجيه ، وترسيخ ، وتحيّز التأكيد من اتخاذ قرارات جيدة.


اثنان من أساتذة جامعة هارفارد يكشفان عن سبب واحد يحب عقولنا المماطلة : لدينا ميل إلى الاهتمام كثيرًا بأنفسنا الحالية وليس بما يكفي عن أنفسنا المستقبلية. إذا كنت ترغب في التغلب على التسويف واتخاذ خيارات أفضل على المدى الطويل ، فعليك إيجاد طريقة لجعل نفسك الحالية تتصرف بما يخدم مصلحة المستقبل. تشرح هذه المقالة ثلاث طرق بسيطة للقيام بذلك.

كيفية استخدام النماذج العقلية لصنع القرار الذكي.

إن أذكى طريقة لتحسين مهاراتك في اتخاذ القرار هي تعلم النماذج العقلية. النموذج العقلي هو إطار عمل أو نظرية تساعد على تفسير سبب عمل العالم بالطريقة التي يعمل بها. كل نموذج عقلي هو مفهوم يساعدنا على فهم العالم ويقدم طريقة للنظر في مشاكل الحياة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات